ساء | سوء |

الوسيط
(ساءَ) -ُ سَوْءا، وسَوَاءً: لحقه ما يشينه ويقبِّحه. و- به ظَنًّا: لم يُحسِنْ فيه ظنَّه، وارتاب فيه وشكَّ. فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ. (ج) سُوءٌ. و- فلانا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره.
(ساءَ): كلمة تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل. وفي التنزيل العزيز: فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إنَّهُمْ ساءَ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ .
(أسَاءَ) فلانٌ: أتى بَسَيِّئٍ. و- الشَّيْءَ: لم يحسن عمله. و- أَلحَقَ به ما يشينه ويضرُّه. و- فلانًا، وله، وإِليه، وعليه، وبه: سَاءَه". و- به ظَنًّا: سَاءَ.
(سَوَّأه): أَلحق به ما يشينه ويقبّحه. و- عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه. و- قال له: أسأَت. يقال: إن أخطاتُ فخطِّئني، وإن أسأتُ فَسَوِّئْ عليَّ: قَبِّحْ عليَّ إساءَتي. وسَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد.
(استاءَ): مطاوع ساءه. و- تأَلَّم واكتأَب وتأَثَّر.
(السَّوْءُ)- يقال في القبح: رجلُ سَوْءٍ، وعملُ سَوْءٍ، ورجُل السَّوْء، والرَّجُلُ السَّوءُ. و- النارُ. (ج) أسْوَاءٌ.
(السُّوء).: كل ما يَغُمُّ الإنسان. و- كل ما يقْبُحُ. وفي المثل: ما أُنْكِرُكَ من سُوء: لم يكن إنكاري إياك من سوءٍ رأيتُه بك، وإنَّما هو لقلَّة المعرفة بك. و- اسمٌ جامع للآفات. و- يُكنى به عن البرَص. وفي التنزيل العزيز: وَأدْخِلْ يَدَكَ في جَيْبِكَ تخْرُجْ بَيْضَاءَ منْ غَيْرِ سُوءٍ . (ج) أسْواء.
(السُّوأى): مؤنَّث الأسوأ. و- السيِّئةُ. و- النارُ. وفي التنزيل العزيز: ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى .
(السَّوْآءُ): الخَلَّةُ القبيحة. و- ضدُّ الحسناء. وفي الحديث: سَوْدَاءُ وَلُودٌ خير من حسناء عقيم .
(السَّوْأة): الخَلَّة القبيحة. و- الفاحشة. و- كلُّ عمل وأمر شَائن. و- العورة.
(السَّيْءُ): كلُّ قبيح وشَائن (مُحفِّف السيِّئ).
(السَّيِّئ): السَّيْءُ.
(السَّيِّئة): الصغيرُ من الذنوب. وفي التنزيل العزيز: إنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ ما تُنَهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ . و- العيبُ والنقصُ. وفي التنزيل العزيز: وَإن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أيديهِمْ إذَا هُمْ يَقْنَطُونَ . و- الخطيئةُ.
(المَساءةُ): نقيضُ المسرة.
(المَسَاوِي): المعايبُ والنقائصُ (لا تُهمز). قيل لا واحدَ لها، وقيل واحدها: سُوء على غير قياس. وفي المثل: " الخيل تجري على مساويها ": يضرب للرجل يُستمتع به وفيه الخصال المكروهة.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.